هل للكراهيه مكان فى منزلك ام فى اعماق نفسك؟

انك قد لا يروق لك هذا السؤال بل وقد تنكرة ولكن الحقيقه الواجب أن يعرفها كل ايسان ان الكراهيه هى انفعال طبيعى فكما ان كل منا لديه دوافع بناؤة ممثله للكراهيه والعداء والنفور.

ومن اجل انفسنا ومن اجل مجتمعنا الصغير الذى نعيش فيه وهو العائله بل ومن أجل مجتمعنا الكبير أيضا فأننا يجب علينا أن نتعرف على أسباب مشاعر الكراهيه والعداوة التى قد تنطوى عليها أنفسنا بدرجات مختلفه وبهذا فقط نستطيع التحكم فيها.

النوع الاول : شعورى ومن السهل اتعرف عليه حتى بواسطه الكارة نفسه اذا كان لديه الرغبه فى ذلك. وأهم مظاهرة الانانيه – الخداع- الخيانه- نقص الاتفاقيات- عدم حفظ العهود والوعود- السيطرة الوحشيه للانسان على غيرة وعد المبالاة بالمسؤليه.

أما النوع الثانى فهو اللاشعورى فالكراهيه الاشعوريه هيا التى يعمى عنها شعور الانسان نفسه فيستطيع ان يتنبه اليها غيرة ويعجز عن التعرف عليها وعلى اسبابه فى نفسه وداخل شخصيته .

ثم علينا ان نتعلم كيف نفهم انفسنا وكيف يفهم بعضهم البعض ولكى يتم ذلك يجب ان يجتمع فيها افرادها ليفصح كل منهم عما فى نفسه من انفعالات وامال وعتاب وكذلك عن الامور التى ينزعج منها كل منهم وبهذا التدارس يتعرفون على الوسائل التى تمكنهم من حل صغائر مشاكلهم قبل ان تستفحل وتتضخم ويعب حلها – واذا تم مثل هذة الاجتماعات بروح من الاخذ والعطاء بين افراد الاسرة فان الاسرة ستجنى من هذة الاجتماعات ثمارا كثيرة وتنجو من كثير من المتاعب التى هيا فى غنى عنها وسيكون ذلك بمثابه صمام الامان الذى يسمح بتفريغ الطاقه العدوانيه الطبيعه التى قدد توجدت فى الطاقات الانسانيه .

وأخيرا احب ان اوجه انتباه الزوجات والازواج الى ان يحاولوا دائما ان ينصتوا الى صوت العقل الذى يحنو دائما بالانفعالات ذلك الصوت الذى مازال خافتا فى انفسنا .

فى هذة الحاله فقط يمكننا ان نتعر على اخطائنا ومساوتنا وان نرى  كيف نتعامل مع تلك الدوافع العدوانيه المستقرة فى نفوسنا وان نتغلب عليها.

أنه من خلال تعملنا كيف نحب من خلال هذا السبيل فقط نستطيع ان نعادل هذة الدوافع الغريزيه العدوانيه الممثله فى الكراهيه.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى